المناهج التعليمية






+

المناهج التعليمية "التدريس الفعال ليست مجموعة من الممارسات العامة، ولكن بدلا من ذلك هو عبارة عن مجموعة من القرارات يحركها السياق عن التدريس. المدرسين الفعال لا تستخدم نفس مجموعة من الممارسات لكل درس. بدلا من ذلك، ما المعلمين فعالة لا يتم تعكس باستمرار عن عملهم ، ومراقبة ما إذا كان الطلاب يتعلمون أم لا، و، ثم ضبط الممارسة وفقا لذلك (جليكمان، 1991، ص 6). نماذج تعليمية نماذج تمثل أوسع مستوى الممارسات التعليمية وتمثل التوجه الفلسفي لتعليمات. وتستخدم نماذج لتحديد وهيكلة استراتيجيات التدريس والأساليب والمهارات، والأنشطة الطلابية للتركيز تعليمي معين. ترتبط النماذج التعليمية لالنظريات حول كيفية نتعلم. وتشمل بعض الأمثلة: المدرسة السلوكية، المدرسة المعرفية، البنائية، والترابطية. نظريات التعلم المختلفة تدخل ضمن هذه الفئات العامة، أي نظرية تعليم الكبار والتعلم التحويلي، والتفاعل الاجتماعي، ونظرية الدافع، الخ الاستراتيجيات التدريسية داخل كل نموذج عدة استراتيجيات يمكن استخدامها. استراتيجيات تحدد نهج المعلم قد يستغرق لتحقيق أهداف التعلم. يمكن أن تصنف الاستراتيجيات كما مباشرة أو غير مباشرة وتفاعلية، التجريبية، أو مستقلة. استراتيجية التدريس المباشر هو درجة عالية من توجه المعلم وهي من بين الأكثر شيوعا. وتشمل هذه الاستراتيجية أساليب مثل محاضرة، استجواب التعليمي والتدريس الصريح والممارسة والحفر، والمظاهرات. استراتيجية التدريس المباشر فعالة لتقديم المعلومات أو تطوير خطوة بخطوة المهارات. كما تعمل هذه الاستراتيجية بشكل جيد لإدخال طرق التدريس الأخرى، أو بنشاط إشراك الطلاب في بناء المعرفة. رسالتك، تحريض، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، واكتشاف والمصطلحات التي تستخدم أحيانا بالتبادل لوصف التدريس غير المباشر. وعلى النقيض من استراتيجية التعليم المباشر والتعليم غير المباشر أساسا المتمحورة حول الطالب، على الرغم من أن الاستراتيجيتين يمكن أن يكمل كل منهما الآخر. أمثلة على أساليب التدريس غير المباشرة وتشمل مناقشة العاكسة، تشكيل المفهوم، مفهوم التحصيل، إجراء cloze، وحل المشكلات، وتحقيق الموجهة. تعليم تفاعلي يعتمد بشكل كبير على مناقشة وتبادل المعلومات بين المشاركين. يسمح للاستراتيجية التدريس التفاعلية لمجموعة من التجمعات والأساليب التفاعلية. ويمكن أن تشمل هذه الكلية مناقشات الصف، والمناقشات الجماعية الصغيرة أو المشاريع أو أزواج الطالب أو الثلاثيات العمل في مهمات معا. التعلم التجريبي هو الاستقرائي، المتعلم محورها، وآخر المنحى. التركيز في التعلم التجريبي على عملية التعلم وليس على المنتج. انعكاس شخصية عن تجربة وصياغة خطط لتطبيق التعلم في سياقات أخرى من العوامل الهامة في التعلم التجريبي الفعلي. التعلم التجريبي يزيد كثيرا التفاهم والاحتفاظ بالمقارنة مع الأساليب التي تنطوي فقط الاستماع، القراءة، أو حتى عرض (ماكنيل وايلز، 1990). الطلاب وعادة ما تكون أكثر حماسا عندما يشاركون بنشاط وتعليم بعضهم البعض عن طريق وصف ما يقومون به. تشير دراسة مستقلة لمجموعة من الأساليب التعليمية التي يتم توفيرها عن قصد لتعزيز تنمية المبادرة الفردية الطالب والاعتماد على الذات، وتحسين الذات. ويمكن أن تشمل دراسة مستقلة أيضا تعلم في شراكة مع شخص آخر أو كجزء من مجموعة صغيرة. من المهم أن المدرب تأكد من أن المتعلمين لديهم المهارات اللازمة لإنجاز المهمة. دراسة مستقلة مرنة جدا. ويمكن أن تستخدم استراتيجية تعليمية كبرى مع الصف بأكمله، جنبا إلى جنب مع استراتيجيات أخرى، أو أنها يمكن أن تستخدم مع فرد أو أكثر في حين يتم استخدام استراتيجية أخرى مع بقية الطبقة. طرق التدريس وتستخدم أساليب من قبل المعلمين لخلق بيئات التعلم وتحديد طبيعة النشاط الذي سوف يشارك المعلم والمتعلم أثناء الدرس. في حين غالبا ما ترتبط أساليب معينة مع استراتيجيات معينة، ويمكن الاطلاع على بعض الطرق ضمن مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات.